الاختبار الثاني في مادة الفيزياء للسنة الأولى ثانوي 2022
الاختبار الثاني في مادة الفيزياء للسنة الأولى ثانوي 2022
الاختبار الثاني في مادة الفيزياء للسنة الأولى ثانوي، هو فرصة للطلاب لتقييم مدى فهمهم، واستيعابهم للدروس التي تم تقديمها خلال الفصل الدراسي الثاني. يُركز هذا الاختبار على المواضيع التي تم دراستها بعمق، ويهدف إلى تعزيز مهارات التفكير العلمي، وحل المشكلات الفيزيائية.
ملاحظة: يوجد الاختبار مع التصحيح بصيغة الـ PDF في نهاية المقال
التمرين الأول: (07 نقاط)
ثنائي كرومات البوتاسيوم K2Cr2O7 سواء كان مسحوقا، أو محلولا مائيا مركزا
مادة سامة، حيث تسبب بعض الأمراض الجلدية كالتقرحات في اليدين، وإتلاف في الأغشية المخاطية، وحروق في العينين .......... لذلك وجب أخذ الاحتياطات الأمنية عند التعامل معها.
يهدف هذا التمرين إلى تحضير محلول انطلاقا من مادة صلبة وتمديده.
1) ما معنى محلول مائي؟
2) بيّن بالحساب أن الكتلة المولية الجزيئية لثنائي كرومات البوتاسيوم K2Cr2O7 هي :M = 294 g/mol.
نريد تحضير محلول مائي لثنائي كرومات البوتاسيوم K2Cr2O7 بتركيز مولي
C0 = 0,1 mol/L ، وحجم V = 200 mL
3) أحسب الكتلة m0 الواجب أخذها من ثنائي كرومات البوتاسيوم K2Cr2O7 لتحضير هذا المحلول.
4) أكتب البروتوكول التجريبي لتحضير هذا المحلول، مع ذكر الزجاجيات، و الوسائل الضرورية لذلك.
5) نريد الآن تخفيف المحلول السابق، والحصول على محلول جديد تركيزه المولي C1 = 0,01 mol/L ، وحجمه V1 = 100 mL.
أ ـ أحسب الحجم V0 الواجب أخذه من المحلول الأصلي للحصول على المحلول المخفف.
ب ـ أحسب معامل التمديد F، ثم استنتج حجم الماء المضاف.
6) نعبّر عن البروتوكول التجريبي لتحضير المحلول المخفف بالصور الآتية:
اشرح باختصار وبدقة مراحل تمديد محلول مع ذكر أسماء أهم الأدوات والزجاجيات المستعملة.
التمرين الثاني: (13 نقطة)
يهدف هذا التمرين إلى دراسة بعض الحركات وتحديد خصائص
القوة المؤثرة في كل حالة.
يدير محرك جسما صغيرا بواسطة خيط غير قابل للإمتطاط على طاولة أفقية، في حالة الحركة يكون الخيط مشدودا. وفجأة ينقطع الخيط فيواصل الجسم حركته وفق مسار مستقيم. كما هو موضح في الشكل (01) المقابل:
تمثل الوثيقة (01) المرفقة التصوير المتعاقب لحركة هذا الجسم.(هذه الوثيقة تعاد مع ورقة الإجابة)
سلم رسم المسافات : 1 cm → 0,1 m
سلم رسم السرعات : 1 cm → 2 m/s
τ = 0,05 s
I ـ دراسة الحركة على المسار الدائري:
1) قارن بين المسافات المقطوعة على المسار الدائري، ماذا تستنتج فيما يخص طبيعة الحركة ؟
2) أحسب قيمة السرعة اللحظية في الموضع M1، ثم استنتج قيمتها في باقي المواضع.
3) مثّل شعاعي السرعة اللحظية في الموضعين M1 و M3.
4) أحسب قيمة شعاع تغير السرعة في الموضع M2. (الحساب يكون هندسيا على الوثيقة (01)).
5) استنتج خصائص القوة المؤثرة على الجسم. ثم مثلها كيفيا في الموضع M4.
II ـ دراسة الحركة على المسار المستقيم:
يواصل الجسم بعد الموضع M5 المنطبق على النقطة A حركته وفق مسار مستقيم وصولا إلى النقطة B (حافة الطاولة)، حيث تمكنا بواسطة تقنية مناسبة من رسم البيان v = f(t) المعبر عن تغيرات السرعة بدلالة الزمن الموضح في الشكل (02).
ـ اعتمادا على البيان:
1) حدّد طبيعة الحركة مع التبرير ؟
2) استنتج سرعة الجسم عند وصوله إلى النقطة B ؟
3) أحسب المسافة AB التي يقطعها الجسم.
4) الجسم في هذا الجزء من المسار خاضع لتأثير قوة:
a) ثابتة القيمة في نفس جهة الحركة.
b) متغيرة القيمة في نفس جهة الحركة.
c) ثابتة القيمة عكس جهة الحركة.
d) متغيرة القيمة عكس جهة الحركة.
ـ اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل؟
5) مثل هذه القوة في موضع كيفي؟
III ـ دراسة الحركة بعد مغادرة سطح الطاولة:
يغادر الجسم عند اللحظة t = 0 الموضع B، (حافة الطاولة) الموجود على ارتفاع h من سطح الأرض، باستعمال تقنية التصوير المتعاقب قمنا بحساب السرعة اللحظية في المواضع B، D و F وتمثيلها بسلم رسم: 1 cm → 1 m/s كما هو موضح في الوثيقة ( 02).
1) مثّل ثم أحسب شعاع تغير السرعة في الموضعين C و E. (التمثيل يكون هندسيا على الوثيقة (02))
2) استنتج خصائص القوة المؤثرة على الجسم. ثم مثلها كيفيا في الموضع C.
3) ماذا تستنتج فيما يخص طبيعة الحركة على هذا الجزء من المسار؟
4) أنقل الجدول الآتي على ورقة إجابتك ثم أكمله، وذلك بتحليل أشعة السرعة إلى مركبتين وفق المحورين OX وOY.
5) اعتمادا على نتائج الجدول، أرسم المنحنيين vx = f(t) و vy = g(t) المعبرين عن تغيرات مركبتي السرعة بدلالة الزمن
6) استنتج طبيعة الحركة وفق المحورين OX و OY؟
من إعداد الأستاذ/ساري عصام
الموضوع بصيغة الـ PDF
تصحيح الاختبار
تعليقات
إرسال تعليق