تمارين بكالوريا حول الظواهر الكهربائية
تمارين بكالوريا حول الظواهر الكهربائية
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2022 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
ملاحظة: يوجد التمرين بصيغة الـ PDF كذلك
الجزء الثاني: (07 نقاط)
التمرين التجريبي:
والمتكونة من:
ـ مولد مثالي للتوتر قوته المحركة الكهربائية E = 4 V
ـ ناقل أومي مقاومته R = 8 Ω
ـ جهاز أمبيرمتر
ـ قاطعة K
قام
الأستاذ بتفويج التلاميذ إلى ثلاث مجموعات، وكلفهم بإنجاز المهمات الآتية:
المجموعة الأولى: كُلّفت
بتحديد طبيعة كل ثنائي قطب، بأخذ في كل مرة أحد الثنائيات D1 ، D1 و D3 وربطه بَيْن النقطتين M و N ، ثم
قراءة شدة التيار الكهربائي المار في الدارة على جهاز الأمبيرمتر، بعد غلق القاطعة K في
لحظة نختارها مبدأ للأزمنة (t = 0)، فكانت نتائج القياسات كما في الجدول
الآتي:
D3 |
D2 |
D1 |
ثنائي القطب |
|
0,25 |
0,00 |
0,50 |
اللحظة t = 0 |
شدة التيار i(A) |
0,25 |
0,25 |
0,00 |
بعد مدة كافية (نظام
دائم) |
1 ـ من النتائج المتحصل عليها في الجدول،
حدّد طبيعة كل ثنائي قطب مع التعليل؟
2 ـ بتطبيق قانون أوم وقانون جمع التوترات. جد
قيمة مقاومة الناقل الأومي R والمقاومة الداخلية r
للوشيعة؟
المجموعة الثانية: كُلّفت
بتحديد قيمة سعة المكثفة C، فتم ربطها بين النقطتين M و N.
عند اللحظة t = 0، أغلق أحد التلاميذ القاطعة K. بواسطة برنامج معلوماتي مناسب، تم رسم المنحنى المُمثل لتغيرات (- di/dt) بدلالة شدة التيار الكهربائي (i) (الشكل5).
1 ـ بتطبيق قانون جمع التوترات. بيّن أن المعادلة التفاضلية التي تحققها شدة التيار المار في الدارة تكتب على الشكل:
حيث A ثابت يُطلب تحديد عبارته الحرفية
بدلالة مميزات الدارة، وبين باعتماد التحليل البعدي أن له
بعدا زمنيا.
2 ـ بالاعتماد على المنحنى البياني جد قيمة:
2 ـ 1 ـ شدة التيار الكهربائي الأعظمية المار في
الدارة I0
2 ـ 2 ـ ثابت الزمن τ المُميز للدارة
3 ـ استنتج قيمة سعة المكثفة C
المجموعة
الثالثة: كُلّفت بتحديد
المقادير المُميزة للوشيعة(L , r) ، فتم ربطها بين النقطتين M و N.
عند اللحظةt = 0 ، أغلق أحد التلاميذ القاطعة K، بواسطة راسم اهتزاز ذو ذاكرة تم مُعاينة التوتر ub بين طرفي الوشيعة ub = g(t) الشكل (6)
1 ـ أرسم مخطط
الدارة الكهربائية الموافقة وبين عليها:
1 ـ 1 ـ الجهة
الاصطلاحية لمرور التيار الكهربائي (i)
1 ـ 2 ـ سهم التوترين الكهربائيين ub ، uRo ؟
1 ـ 3 ـ مدخل
راسم اهتزاز ذو ذاكرة لمعاينة ub(t)
2 ـ بالاعتماد
على المنحنى البياني جد قيمة ثابت الزمن المميز للدارة ثم استنتج ذاتية الوشيعة L
التمرين بصيغة الـ PDF
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2021 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
ملاحظة: يوجد التمرين بصيغة الـ PDF كذلك
التمرين الأول: (06 نقاط)
.webp)
ـ مولد مثالي للتوتر الكهربائي قوته المحركة E،
ـ ناقلان أوميان مقاومتيهما R1 = 104
Ω و R2 = 52 Ω،
- مكثفة غير مشحونة سعتها C؛
ـ وشيعة ذاتيتها L ومقاومتها r ؛
ـ بادلة.
1 ـ في اللحظة t = 0 نضع البادلة في الوضع (1)، ونتابع تطور شحنة المكثفة q(t) بدلالة الزمن فنتحصل على البيان الممثل بالشكل2.
1 ـ 1 ـ ماهي الظاهرة الكهربائية التي تحدث للمكثفة؟
1 ـ 2 ـ جد المعادلة التفاضلية التي تحققها شحنة المكثفة q(t) ، واكتبها على الشكل
حيث A و B ثابتين يُطلب تحديد عبارتيهما.
1 ـ 3 ـ ما
هو المدلول الفيزيائي لكل من A و B ؟
1 ـ 4 ـ استنتج قيمة كل من سعة المكثفة C ، والقوة المحركة للمولد E.
2 ـ نضع الآن البادلة في الوضع (2) في لحظة نعتبرها مبدأ للأزمنة، وباستعمال راسم اهتزاز ذو ذاكرة تحصلنا على المنحنى البياني الممثل لتطور شدة التيار المار في الدارة i = f(t) المبين في الشكل 3.
2 ـ 1 ـ أعد رسم الدارة (الشكل 1) موضحا عليها كيفية ربط راسم الاهتزاز للحصول على منحني الشكل 3.
2 ـ 2 ـ جد المعادلة التفاضلية لتطور شدة
التيار i(t)
المار في الدارة.
2 ـ 3 ـ حل المعادلة التفاضلية السابقة هو: i(t) = a(1 – e-t/τ) حيث a و τ ثابتين يُطلب تعيين عبارتيهما؟
2 ـ 4 ـ حدّد بيانيا قيمة كل من a و τ؟
2 ـ 5 ـ استنتج قيمة كل من ذاتية الوشيعة L ومقاومتها r ؟
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2021 شعبة رياضيات، تقني رياضي مع الحل:
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2020 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
تمرين فيزياء حول (الظواهر الكهربائية) بكالوريا 2020 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2019 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2018 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
تمرين فيزياء حول الظواهر الكهربائية بكالوريا 2017 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
تمرين فيزياء حول (الظواهر الكهربائية) بكالوريا 2017 شعبة علوم تجريبية مع الحل:
اقرأ تمارين بكالوريا حول التحولات النووية
اقرأ تمارين بكالوريا حول تطور جملة ميكانيكية
اقرأ تمارين بكالوريا حول تطور جملة كيميائية نحو حالة التوازن
تعليقات
إرسال تعليق