حلول تمارين الكتاب المدرسي حول درس من المجهري الى العياني
حلول تمارين الكتاب المدرسي حول درس من المجهري الى العياني
حل التمرين الأول حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
الكلمات هي: كمية - عدد أفوقادرو - عدد أفوقادرو-1 مول -.جزيئات
حل التمرين الثاني حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
أ- (خطأ)، ب -
(خطأ)، ج - (صحيح)، د (صحيح)
حل التمرين الثالث حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
حساب كتلة الحديد الواجب مزجها مع 1,6 g من الكبريت:
نكتب
معادلة التفاعل الكيميائي الحادث:
Fe(S)
+ S(S) = FeS(S)
نلاحظ
أن: 1 mol(Fe) → 1 mol(S)
ومنه: 56 g → 32 g
بالاعتماد
على الرابع المتناسب نجد أن: 2,8 g → 1,6 g
ومنه
كتلة الحديد الواجب مزجها مع 1,6 g من الكبريت هي: 2,8 g
حل التمرين الرابع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
حساب شحنة 1 mol من الالكترونات:
q
= -1,6×10-19×6,02×1023 = - 9,632×104 (C)
حساب كتلة 1 mol من الالكترونات:
m
= 9,1×10-31×6,02×1023 = 5,48×10-7 kg
أ
ـ عدد الشحنات الكهربائية العنصرية التي يحتويها 0,5 mol من شوارد النحاس II هو: 6,02×1023
ب
ـ حساب الشحنة الكهربائية التي تحملها 3×10-2 mol من شوارد Cu2+:
لدينا: 1 mol (Cu2+) → 2×6,02×1023×1,6×10-19
(C)
ومنه
الشحنة الكهربائية التي تحملها 3×10-2 mol من شوارد Cu2+ هي:
q
= 2×6,02×1023×1,6×10-19×3×10-2 = 5779,2 (C)
حل التمرين السابع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
حساب
الكتلة المولية الذرية لعنصر الكلور:
لدينا:
ومنه:
حل التمرين الثامن حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
حساب
الكتلة المولية الجزيئية:
M(Pb(NO3)2)
= 207,2 + 2(14 + 3×16) = 331,2 g/mol
M(Fe(OH)3) = 56
+ 3(16 + 1) = 107 g/mol
M(C6H8O6)
= 6×12 + 8×1 + 6×16 = 176 g/mol
M(C4H10O2N4)
= 4×12 + 10×1 + 2×16 + 4×14 = 146 g/mol
حل التمرين التاسع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
أ ـ تعيين صيغ الألكانات الغازية الاربعة الأولى:
الميثان: CH4
الايثان: C2H6
البروبان: C3H8
البوتان: C4H10
ب ـ حساب الكتل المولية الجزيئية للألكانات السابقة:
M(CH4) = 12 +
4×1 = 16 g/mol
M(C2H6)
= 2×12 + 6×1 = 30 g/mol
M(C3H8)
= 3×12 + 8×1 = 44 g/mol
M(C4H10)
= 4×12 + 10×1 = 58 g/mol
حل التمرين 10 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
أ
ـ تعيين الكتلة المولية للألسانات بدلالة x:
M(CxH2x)
= 12x +2x = 14x
ب ـ من أجل M = 56 g/mol نجد: 14x = 56
ومنه: x = 4 ومنه صيغة الألسان هي: C4H8
و من أجل M = 140 g/mol نجد: 14x = 140
ومنه: x = 10 ومنه صيغة الألسان هي: C10H20
حل التمرين 11 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 130:
أ
ـ الحجم الذي تشغله 32 g من ثنائي الأكسجين في نفس الشروط هو 25 L
ب
ـ قيمة الحجم المولي في الشروط النظامية هي: 22,4 L/mol
أما
شروط التجربة في ليست نظامية.
حل التمرين 12 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 131:
أ ـ حساب كمية مادة الطباشير:
لدينا:
حساب الكتلة المولية للطباشير M:
M
= M(CaCO3) = 40,1+ 12 + 3×16 = 100,1 g/mol
ومنه:
ب ـ حساب كمية مادة الماء:
لدينا:
حساب الكتلة المولية للماء M:
M
= M(H2O) = 2×1 + 16 = 18 g/mol
ولدينا: m = ρ.V
ولدينا: ρ = 1 g/ml
ومنه: m = 1×150 = 150 g
ومنه:
جـ ـ حساب كمية غاز ثنائي الأكسجين:
لدينا:
ومنه:
د
ـ حساب كمية غاز ثنائي الأكسجين:
لدينا:
حساب كمية غاز ثنائي الازوت:
لدينا:
حل التمرين 13 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 131:
حساب كمية المادة:
لدينا:
ومنه:
حل التمرين 14 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 131:
أ
ـ حساب كمية المادة التي يحتويها قرص من الفيتامين C:
لدينا:
حساب الكتلة المولية M:
M(C6H8O6)
= 6×12 + 8×1 + 6×16 = 176 g/mol
ومنه:
ب ـ حساب كمية المادة التي يحتويها 1 g من الفيتامين C:
لدينا:
حل التمرين 15 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 131:
حساب
كمية المادة التي تحتويها 125 g من الصابون:
لدينا:
حساب الكتلة المولية للصابون M:
M(C18H25O2Na)
= 18×12 + 25×1 + 2×16 + 23 = 296 g/mol
لدينا:
حل التمرين 16 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 131:
الغاز |
H2 |
O2 |
CH4 |
CO2 |
Cl2 |
CO |
NH3 |
بخار الماء |
الكتلة المولية M |
2 |
32 |
16 |
44 |
71 |
28 |
17 |
18 |
الكثافة |
0,07 |
1,1 |
0,55 |
1,52 |
2,45 |
0,97 |
0,59 |
0,62 |
الوضع في الجو |
يصعد |
في الهواء |
يصعد |
ينزل |
ينزل |
في الهواء |
يصعد |
يصعد |
حل التمرين الأول حول درس من المجهري
الى العياني صفحة 142:
الكلمات هي:
ـ محلول
ـ جزيء.
ـ جزيئات
ـ شوارد
ـ mol/Lـ واحد لتر
ـ زيادة
الماء ـ أقل
حل التمرين الثاني حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
صحيح ، صحيح
، صحيح ، خطا ، صحيح
حل التمرين الرابع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
1 ـ حساب كتلة ثنائي اليود الواجب استعمالها:
لدينا: m = C.M.V
ومنه:
m
= 10-2×2×126,9×250×10-3 = 0,6345 g
2 ـ
يمكن الحصول على هذا المحلول عمليا بوزن كتلة مقدارها 0,6345 g من اليود الصلب في ميزان الكتروني، ثم وضعها
في دورق عياره 250 mL به كمية من الماء المقطر، ثم اتمام اضافة الماء الى خط العيار، ثم تحريك المحلول حتى يصبح مزيج متجانس.
حل التمرين الخامس حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
حساب التركيز المولي للسكاروز في المشروب:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
حيث:
M(C12H22O11)
= 12×12 + 22×1 + 11×16 = 342 g/mol
ومنه:
حل التمرين السادس حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
حساب التركيز المولي للغاز في المحلول:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
ومنه:
ومنه:
حل التمرين السابع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
حساب التركيز المولي لملح الطعام في المحلول:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
ومنه:
ومنه:
حل التمرين الثامن حول درس من المجهري الى العياني صفحة 142:
حساب التركيز المولي للأسبرين في المحلول الناتج:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
ومنه:
ومنه:
حل التمرين التاسع حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
نترك الطبيخ فوق النار ليتبخر
الماء فينقص حجمه فيزيد التركيز
حل التمرين 10 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب
كمية المادة الحدية للغلوكوز في 5 L من الدم:
لدينا:
حيث: M = 180 g/mol
لدينا:
ب ـ حساب التركيز المولي للغلوكوز في الدم:
لدينا:
ومنه:
ومنه: C = 5,6×10-3 mol
حل التمرين 11 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب كتلة 1 L من المحلول التجاري:
لدينا:
ومنه: m(H2SO4) = d.m(H2O)
حيث: m(H2O) هي كتلة 1 L من الماء
ومنه: m(H2SO4) = 1,84×1000 = 1840 g
ب ـ استنتاج كتلة حمض الكبريت النقي الموجودة في قارورة
حجمها 1 L من المحلول التجاري:
لدينا:
ج ـ حساب التركيز المولي لحمض الكبريت النقي في المحلول التجاري:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
ومنه:
ومنه:
ملاحظة:
يمكن حساب التركيز المولي بتطبيق العلاقة التالية:
لدينا:
التطبيق العددي:
حل التمرين 12 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب كتلة حمض الايثانويك الموجودة في 1 kg من الخل:
لدينا:
حساب كمية المادة للحمض في 1 kg من الخل:
لدينا:
حيث:
M(C2H4O2) = 2×12 +
4×1 + 2×16 = 60 g/mol
ومنه:
ب ـ تعيين كمية المادة لحمض في 1 L من الخل:
حساب كتلة 1 L من الخل:
لدينا:
ومنه: m = d.m(H2O)
حيث: m(H2O) هي كتلة 1 L من الماء
ومنه: m = 1,05×1000 = 1050 g
حساب كتلة حمض الايثانويك النقي في 1 L من الخل:
لدينا:
حساب كمية المادة لحمض في 1 L من الخل:
لدينا:
استنتاج التركيز المولي للحمض في الخل:
لدينا:
طريقة ثانية:
يمكن حساب التركيز المولي بتطبيق العلاقة التالية:
لدينا:
التطبيق العددي:
حل التمرين 13 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب كتلة الميثان الموجودة في 200 ml من المحلول:
لدينا:
ولدينا:
حيث: M(CH4) = 12 + 4×1 = 16 g/mol
ومنه:
ومنه: m = C.M.V
ومنه: m = 10-2×16×200×10-3
ومنه: m = 3,2×10-2 g
حساب كمية مادة الميثان الموجودة في 200 ml من المحلول:
لدينا:
ب ـ حساب حجم غاز الميثان المستخدم:
لدينا:
ومنه: Vg = n.VM
حيث VM متعلق بشروط التجربة
حل التمرين 14 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب حجم الماء الواجب اضافته:
حسب قانون التمديد: C1V1 = C2V2
نجد:
ومنه:
ومنه حجم الماء الواجب اضافته هو V:
حيث: V = V2 – V1 = 200 - 50
ومنه: V = 150 ml
ب ـ حساب حجم المحلول الابتدائي:
حسب قانون التمديد: C1V1 = C3V3
نجد:
ومنه:
حل التمرين 15 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 143:
أ ـ حساب التركيز المولي للغلوكوز في المحلول الناتج:
لدينا:
ولدينا:
حيث: M(C6H12O6) = 6×12 + 12×1 + 6×16 = 180 g/mol
ومنه:
ومنه:
ومنه: C = 0,106 mol/L
ب ـ حساب التركيز المولي للغلوكوز في المحلول الجديد:
لدينا:
ومنه:
ومنه: C' = 1,242 mol/L
حل التمرين 16 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
أ ـ حساب كمية المادة للشوارد Na+ في المسبح:
لدينا: ِC = n/V ومنه: n = C.V
ايجاد حجم ماء المحيط الموجود في المسبح:
V = 3×12×50 = 1800 m3 = 1,8×106
L
ت ع:
n = 0,48×1,8×106 = 8,64×105 mol
ب ـ حساب التركيز المولي الجديد للشوارد Na+ في المسبح:
عند تفريغ 9/10 من المسبح، يصبح الحجم المتبقي
بتطبيق قانون التخفيف: C.V' = C2.V2
نجد:
ومنه:
ومنه: C2 = 0,048 mol/L
حل التمرين 17 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
أ ـ نسمي هذه العملية التمديد أو التخفيف
ب ـ حساب معامل التمديد:
لدينا:
حل التمرين 18 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
أ ـ حساب معامل التمديد:
ب ـ حساب حجم المصل الابتدائي الواجب استخدامه:
لدينا:
ومنه:
ومنه حجم المصل الابتدائي الواجب استخدامه هو: V = 1 mL
ج ـ شرح الطريقة العملية التي يتبعها التلاميذ في عملية التمديد:
يجب على التلاميذ احضار حوجلة عيارية سعتها 100 mL توضع بها كمية من الماء المقطر، ثم نضيف 1 mL من المصل
المركز، ثم نكمل الحجم الى خط العيار بالماء المقطر، ثم نقوم بتحرك المزيج حتى
يصبح متجانس.
حل التمرين 19 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
حساب التركيز المولي للمحلول الجديد:
لدينا:
ولدينا:
ومنه:
حل التمرين 20 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
حساب حجم الماء الواجب اضافته للنفايات قبل صرفها في الوادي:
لدينا:
حيث: t: التركيز الكتلي
لدينا:
ومنه: V' = F.V = 200×1 = 200 m3
ومنه حجم الماء الواجب اضافته للنفايات قبل صرفها في
الوادي هو V'':
حيث: V'' = V' – V = 200 – 1 = 199 m3
حل التمرين 21 حول درس من المجهري الى العياني صفحة 144:
حساب التركيز المولي للغليكول في المحلول التجاري:
لدينا:
ومنه:
حيث: M(C2H6O2) = 2×12 + 6×1 + 2×16 = 62 g/mol
و m = ρ.V' ، حيث V': حجم الغليكول النقي الموجود في المحلول
لدينا:
ومنه:
ومنه: C = 1,77 mol/L
تعليقات
إرسال تعليق